الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
23.07.2016 3:30 في :

متابعة : بلال مصطفي / ب//

افتتحت اللجنة العليا للمشاريع والإرث منشآت التدريب الجديدة لنادي الريان في إحدى المناطق المحيطة بإستاد الريان الذي سيستضيف مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي والمقرر استكماله في 2019.

وستُستخدم ملاعب التدريب، التي استُكملت ضمن مرحلة إنجاز أعمال البناء التمهيدية بالمشروع، في الموسم الجديد لدوري نجوم قطر بحيث يتسنى للنادي مواصلة أنشطته الكروية حتى يتم استكمال بناء الاستاد الجديد في 2019.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث قد أعلنت الشهر الماضي عن اختيار تحالف شركة البلاغ للتجارة والمقاولات القطرية، وشركة لارسن وتوبرو الهندية كمقاول رئيسي لبناء استاد الريان الجديد الذي ستبلغ سعته 40 ألف متفرج.

ومن جهته صرّح السيد غانم الكواري، المدير التنفيذي للمنشآت الرياضية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، قائلاً: “بينما كنا نخطط لاحتياجات بطولة كأس العالم 2022 وما ستتركه من إرث، كان من المهم للغاية الاستماع لتعليقات النادي خلال استكمال بناء ملاعب التدريب في المنطقة المحيطة باستاد الريان. لا شك أن تدشين مواقع التدريب دليل على التقدم المستمر في مشروعات كأس العالم”.

وفي ذات الإطار قال السيد علي سالم عفيفة رئيس جهاز الكرة بنادي الريان: “إن هذا الإنجاز المتمثل في عودتنا للملاعب التدريبية الخاصة باستاد الريان المرشح لاستضافة بطولة كأس العالم يعد خطوة كبيرة في مسيرتنا للحفاظ على لقب دوري نجوم قطر، وللجنة العليا للمشاريع والإرث في مسيرتها لتنظيم أول بطولة كأس عالم في الشرق الأوسط والتي يسعدنا أن نساهم في خططها من خلال تنسيقنا المتواصل معهم.

ونحن سعيدون بنجاح هذا المشروع في الوقت المخطط له، الأمر الذي لم يكن ليحصل لولا تضافر الجهود من جميع الأطراف فنتقدم للجميع بالشكر الجزيل”.

وحول ملاعب التدريب الجديدة قال نجم الرهيب والعنابي سبستيان سوريا: “ليس غريباً أن تكون ملاعب التدريبات أو حتى الاستادات الرياضية في دولة قطر متميزة وعلى مستوى عالٍ يضاهي أفضل المنشآت العالمية.

الأرضية العشبية تبدو ممتازة ونحن سعيدون جداً ومتحمسون للعودة إلى مقرنا الرئيسي الأمر الذي سيعطينا دفعة معنوية كبيرة للاحتفاظ بلقب دوري نجوم قطر الذي حققناه الموسم الماضي”.

بينما يمضي العمل على قدم وساق في موقع استاد الريان، سيتم إعادة استخدام ثمانية من الأضواء الكاشفة من موقع الاستاد القديم الذي تم هدمه في ملاعب التدريب المبنية حديثاً.

ولأن الاستدامة البيئية تمثل جزءاً لا يتجزأ من برنامج اللجنة العليا للمشاريع والإرث منذ البداية، استُكملت أعمال هدم الاستاد بنجاح في فبراير 2015 وأعيد استخدام وتدوير 90%على الأقل من مخلفات بناء استاد أحمد بن علي، من بينها الأضواء الكاشفة التي تم تركيبها في ملاعب التدريبات الجديدة.

من المقرر أن تنتهي اللجنة العليا للمشاريع والإرث من أعمال بناء استاد الريان البالغ سعته 40 ألف متفرج والمصمم من شركة رامبول آند باترن في عام 2019. وستنخفض سعة الاستاد بعد إسدال الستار على البطولة إلى 20 ألف مقعد، وسيصبح المقر الرئيسي الخاص بنادي الريان الرياضي.

ومن المقرر استكمال كافة أعمال البناء في البنية التحتية لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بحلول عام 2020، أي قبل عامين من انطلاق البطولة.

image